منتدى محمد قويدر الرسمي


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اعزائي الاعضاء الكرام.. رمضان كريم

شاطر | 
 

 مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
senoo
صبية مذهلة
صبية مذهلة


انثى عدد المساهمات : 2643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 21
الموقع : آخر طابق من عمارة الأحزان شارع الغرام
العمل/الترفيه : تاجرة الأحزان
المزاج : تعبانة من الحب

مُساهمةموضوع: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   السبت يناير 09, 2010 12:42 pm

الطبيخ
المنسف : الوحيد الذي يأكل وانت واقف احتراما له
مرقة عدس: اجمل انواع فت العدس باخبز المخمر والبص الناشف
الرشوف: يا محى قدر الرشوف كل مابر نهجم عليه ابياه علفت والسمن البلقاوي
الحوسه: حوسة البندوره بالحمة وانت طارحلك باذنجانتين معاها
فريكه: ويقل لها فرHهه القمح قبل ان ينضج ويطحن وهو اخضر مع طير جاج ولا احلا

لخنه:منها التنقيبه والى حوالين الوهر البلدي
معلاق:فطور العرسان وعشى الشبعان وغدا الطفران زاكي على شهوه
طرفان:الراس وياما احلى مخه واللسان وعيونه والكراعين والمصارين وقنابل الجنه الشخانير ارمي
شوربه:شوربة الولادات رز وجاج وبقدونس الفح
قلاية بندوره: هون اوقف ياعيني اذا حطيتلك نصف كيلو لحم خشن مع زقروطتين ليه ارمي
خبيزه: هيهم امبسطين بيها عند الجام الصغير
زلطة بندوره:سلطة خشنه مع بصل وسماق حلوه غماس بخبز طابون عشاء
مجدره : بدلعوها الكوشري رز وعدس وبصل مقلي

ادوات الطبخ
القدر: اكبر اداة طبخ
الطوس : اصغر من القدر
السدر:
الصاج: مصنع الشراك
الطبق: من القش مستدير يجمع العائله حول محتوياته
الطشطوش: ياعيني لطبيخ البندوره باللحمه من فخار
الحله: لطبخ الرز من شوال وفوق
الخاشوقه: مع احترامي للمعالق معلقه
الباطيه: بنت اخت الجونه لوضع الخبز فيها
النقير: ابن اخو الصاج على اصغر
القلايه: القلايه المستويه من النار ظهرها اسود وبطنها ابيض
البيت: الدار
قاع البيت: الساحة السفليه للمنزل
المسطبه: الطابق الثاني داخل المنزل
البد: لوضع العلف للمواشي
الكواره: ام الطحين لتخزينه
السده: اعلا من المسطبه بشيخ عليها الختيار وختيارته
الراويه: للماء
الروزنه: ثقب في السقف لءنزال التبن والقصل والقمح
ال H خنه: الزخبه التي يتخبى بها الجاج
المتبن: مكان تخزين التبن للمواشي

الماء: السلسبيل
السيل: السيل وادي السلط
الجيعه: جوره اكبيره لتجمع المياه
الجرن: جوره اصغيره لتجمع المياه
النبعه: اصغر من الشاتوت
العين: النبعه
البصه: النبعه الصغيره
الغدير: اكبر من الجرن بشوي


الهوشه: يا محلا ظرب الشباري علفلب قوف الكلاوي: ولا احلا
طرحه: بطحه
لاحه وشاحه: زته
قنوه: اجمل اداة في الطوش عصى غليظه لها رائس
شبريه: اداة ال h خ وللذبح والهوش
موس غزال: ابو قرن الغزال
قشاط: حزام عريظ من الجلد الروويم
بطحه: طرحه ارضا
ورمه: صار مثل الرغيف العجيب
دهوHه: دقدق عضامه
دقدق عظامه: دهوHه
رفشه: دعس ببطنه
فش غله: ظربه بكل ما اعطاه الله من قوه
ظربه كماد: سكر ايده مثل البكس وشمطه
نحنحه: ستواه من الكتل
عوره: اصابه صغيره بمقدار العين
كرفته: دزه من عاى الدرج
مدوعر: مسكره معه ومش شايف الظو
اتورشعه: هب به مثل الكلب
موبقه: بنت اخت الهوشه
ناط من ازموعه: مش شايف حدا متكبر
اقظب: امسك
افلت: اترك
ميله+سنحه: للصلقط الله يسنحه
قرمز: قرفص
كزوه: دزه من عاى الدرج
لاص: انهزم من الهوشه
سرسري: بارد وجه
مطنقر: بده يتجوز ومعي ابوه وامه موافقه
مهبر: مستوي من الكتل
اتوهرف: دزوه النشاما
اتكرفت: دزوه النشاما
امباطحه: اللقاء بالايدي
ردسه: سواه مثل طرحة التبن
مصع اذانه: قلع اذنيه
فرك اخشومه: بس كسرله الارنبه تبعة اخشومه
م H بع: واقع الى ثمه
مزوبع: منهزم من الهوشه
مرمغه: مش عارف وجهه من قفاه من التراب
عمى قماره: صمخه كف عاى اذنه بطل ايشوف
مطرخم: مش عاجبه اشي
ام H ازاه: امداقره
ندفوه: شمطه بكس
شلوت: شمطه برجله شقله شقلوه
شقله: شمطه برجله شقله

بيت الشعر: بيت العز والكر والجواد
الواسط: العمود الاوسط للبيت
الكاسر: العمود الايمن للبيت
الروفه: مكان في بيت الشعر لوضع الاغراض
الشقه: من الشقاق يصنع البيت
الرواق: ما يدور حول بيت الشعر من جميع الجهات معدا الامام
المقدم: الشعبه واولا الى قدام الواسط
العقفه: المثلث الذي يربط به الحبل لشد البيت

الرصف: الصاجلون او المطوى
الجاعد: ثوب المرحوم من الخراف
الوهد: الاثاث المطويه على المطوى من فرشات واللحف ومخدات وبسط
الطراحه: بنت اخت الجنبيه
الجره: يا ما احلا ميته
الكوز: الالمنيوم ابو ايد سوداء ويقحط قحط
ابريق الشاي: اسود وقلبه ابيض
المنقل: ابو الشوايا والدلال والطبايخ وتحته بتتخبى البسه بالشتويه
المركب: الى بتقعد عليه السيده طنجره عاى النار
الحطب: ولعها
البساط: ما يفرش في بيت الشعر
القطيفه: ارقى من البساط وهي بغرفة الظيوف من بيت الشعر بالشق والمحرم
الوسايد: ياعيني على المخدات
المحرم: مكان اجتماع النساء
المهباش: ابو الكيف والقهوه تدق في بطنه ويعتبر عزام يعني اتفضلو اشربو قهوه
المحماسه: لها يد طويله تحمس بها القهوه على نار الحطب
المعلقة: لتحريك القهوه داخل المحماسه يعني ملعقك اكس لارج طولها متر

الموقده: مكان ايقاد النار
الهوادي: الحجار السود الى بيقعد عليهن القدر
اللدايا: الحجار السود الى بتقعد عليهن الطناجر
دلال القهوه: الدلا امهات الدلال الصفر للقهوه رمز الشيخه
النقره: اصغر من الموقده

الملابس: الثياب الستره
ال H بر ابو الشيخان ويقال له الكبر لائنه الى بيلبسه بكون كبير
الخلقه: اجمل ثوب على المرأة السلطيه وما بتلبسه الا الشيخات نسوان الشيوخ
المدرقه: كانت في هلزمانات قميص نوم وصارة موظه
الدشداش: الدشداش
الدريعيه: هي من الجوخ الاصلي بتكون مطرزه اخضر وازرف معرج للنساء الشيخات فقط
العبائه: العبائه لايمكن تعريفها ولا تتسع المعاني لها
اللباس : اللباس مايلبس تحت الدشداش
الشلحه: فلان مثل الشلحه ما بنطلع بيه برا
القراشين: الجرابات
الدامر: مايلبس فوق الكبر
الشليل: حواف الخلقه من اسفل
الفروه: ام الخرفان الله يرحمهن


العجين: ابو الخبز
الباطيه: اكبر شيى للعجين
المعجنه: اصغر من الباطيه
الرظف: الحجاره التي توظع في الطابون
المقحار: العصى التي تخرج بها الخبز من الطابون
الفليجه: الخشبه التي يزال بها السكن عن فرن الطابون
القصل : اكبر من التبن اشوي
التبن: التبن الناعم


الغسيل:
اللقن الشور: للحمام ياعيني لما بتفحط بيه وانك على احليان ظهرك ارحم
الحبل: السلك للغسيل
النيله: لوضعها على حطة الزلمه اي القضاضه البيضاء وهي بحجم الماجي بد (البيرسيل)
الشبه: مثل الملح لتطهير الملابس بدل الهايبكس


البيدر: مكان تجمع القمح المحصود
الغربال: مستدير لتنقية القمح عينه وسط
ال H بال: مستدير لتنقية القمح والشعيرعينه اوسع من الغربال
الشاعوب: من حديد له اربعة اصابع يعني شوكه كبيره على طول الزلمه
المذراه: من خشب له خمسة اصابع يعني شوكه كبيره على طول الزلمه
المقطف: مستدير لتنقية التراب الذي يطين به ظهر الحيط الدار الفلاحيه عينه اوسع من الغربال يقل للكذوب مقطف
المنخل: مستدير اصغر العيون
اللوح: قطعة خشب طول متر ونصف وعرض 70 سم رويمه وعليها حجارة صوان لدرس القمح
القادم: حف V كبري يوضع به القش اي القمح والشعير ويوضع على ظهر الدابه
الوثر: لحماية الحلس وا الجل على ظهر الدابه
المنجل: حرف C وله يد يجمع به الزرع
الحاشوشه: اصغر من المنجل بقلبل بنته يعني

الجلديات:
الشكوه: جلد عنز واحد للبن
السعن: جلد عنز واحد للماء مع الحصادين
الزكره: جلد عنز صغير للعسل اوالسمن
الشراع: جلد عنز واحد للبن
الكركعه: جلد عنز ين مجتمعين لخظ اللبن
العكه: جلد عنز صغير جدي لوضع السمن البلقاوي
السير: خيوط رباط البسطار من جلد الغنم
الطراقه: رقبة البسطار ويقول المثل سير والتف على اطراقه بدل (وافق شن طبقه)
الروايا: جلد كاوتشوك لوضع الماء فيه على ظهر الدابه على الجنبين مثل الخرج
المكرش: جلد جدي صغير للسمن

البطين
المارس
المرج
التلعه
السهله
الكساره
السنسله
المغاره
العرضة
الرجم
العراق
الطور
الربق


ادوات الحراث:
عود الحراث: السكه
الكابوسه: مايضع يدهو عليها الحراث
النير: مايوضع حول رقبت الفدان
المنساس: العصا التة بيد الحراث
العبه: مايزيل بها الحراث التراب عن السكه وهو يشبه مجرود الهرايسه
ال H دانه: توضع على رقبت الدابه حتى لاتتصاوب وا تنجرح
شقاق اكرب وثنى: انواع الحراث الشقاق اول مره الكراب والثنا الحراثه مرتين
التلم: مايشقه الحراث من الارض سطر واحد
غلاال: انشالله كل ايامكم غلال خير كثير
محل: الموسم ضعيف
بدري : الزراعه المبكره او ان تلد الغنم مبكره
لكسي الزراعة المتأخره او ان تلد الغنم متأخره


ادوات العمل:
الكزمه: الفس او المعول
الفاس: نفس الكزمه
الطوريه: المجرفه
المنكوس: صغير الفاس
الكريك: صاحب اليد الطويله (معلق اكس لارج) طوا الزلمه
العربايه: مايوضعبها التراب وتساق بدون رخصه
المسطرين: المحسوساتي) ويصلح الباطون والصبه والمسطبه


الخياطه: ارمي خياطه كانت اجمل وظيفه للنساء الخياطه
الخلاال: من حطب العود المبري كلقلم لنشب الرواق بالرفه في بيت الشعر
الميبره: الابره الكبيره
المسله: اكبر من الميبره لتخييط الشولات
الرقعه: اجمل شيء في البنطلون وهي الان موظه -كانت 55 من الخلف و55 على الركب
المخرز: يستعمل لبدي الطبق طبق القش
السناره: للتطريز ورسم الاشجار والحيوانات على القماش

الوجع:
يشلخ علي: متزنطر
متورم: مدهوك
متلفخ: وجهه مورم
ابو مزراق: وجع لم يكتشف لحد الان
ابو لاغف: وجع لم يكتشف لحد الان
ابو جنيب: بوجعهةجنبه وبيمشي مفتول

الطفطاف: داير الدار الفلاحيه على نزول نصف متر من سطح البيت
المزراب التي بحوش مية الحيط وبطيحها على البرميل للغسيل

مقدم من قبل :-سينوو &رينوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
senoo
صبية مذهلة
صبية مذهلة


انثى عدد المساهمات : 2643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 21
الموقع : آخر طابق من عمارة الأحزان شارع الغرام
العمل/الترفيه : تاجرة الأحزان
المزاج : تعبانة من الحب

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   السبت يناير 09, 2010 12:43 pm

اماانه يا مديرناا اوعي ما ترد
ورجيني برااعتك.. ياا مديييير
ريننووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل خريسات

avatar

ذكر عدد المساهمات : 730
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 25
الموقع : http://qwiderstar.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الأحد يناير 10, 2010 1:17 am

شكرا كتير الك يا ست ساره على الموضوع واعطيها طرفان اليوم هههههههههههه 

_________________
التوقيع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qwiderstar.tk/
senoo
صبية مذهلة
صبية مذهلة


انثى عدد المساهمات : 2643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 21
الموقع : آخر طابق من عمارة الأحزان شارع الغرام
العمل/الترفيه : تاجرة الأحزان
المزاج : تعبانة من الحب

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الأحد يناير 10, 2010 1:26 am

هاد واجبي بس ممممممممم


شو يعني (طرفان اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
^ReNoO^
صبية كول
صبية كول
avatar

انثى عدد المساهمات : 1781
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 31/05/2009
العمر : 22
الموقع : www.qwiderstar.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : متل الزفت بعيد عنكوووو

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الإثنين يناير 11, 2010 8:07 am

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ولك تعرفي ايش ؟؟هااد مصطلح من السلط نسيناا ما نضيفوووو

؟؟؟طرفااان اليووم؟؟؟

غريبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
senoo
صبية مذهلة
صبية مذهلة


انثى عدد المساهمات : 2643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 21
الموقع : آخر طابق من عمارة الأحزان شارع الغرام
العمل/الترفيه : تاجرة الأحزان
المزاج : تعبانة من الحب

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الإثنين يناير 11, 2010 10:03 am

هههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياقوته البحر

avatar

انثى عدد المساهمات : 176
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمل/الترفيه : طالبه في مدرسه الحياااه

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الخميس يناير 14, 2010 9:43 am

ههههههههههههههههه
حلوووو الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
senoo
صبية مذهلة
صبية مذهلة


انثى عدد المساهمات : 2643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 21
الموقع : آخر طابق من عمارة الأحزان شارع الغرام
العمل/الترفيه : تاجرة الأحزان
المزاج : تعبانة من الحب

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الجمعة يناير 15, 2010 2:45 am

الله يحلي ايامي حبيبتي شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
senoo
صبية مذهلة
صبية مذهلة


انثى عدد المساهمات : 2643
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 21
الموقع : آخر طابق من عمارة الأحزان شارع الغرام
العمل/الترفيه : تاجرة الأحزان
المزاج : تعبانة من الحب

مُساهمةموضوع: رد: مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..   الجمعة يناير 15, 2010 2:45 am

ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسطلحاااات سلطيه كح .. من الاخر..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محمد قويدر الرسمي  :: ––––•(-• الأقــســـام الــعـــامــة •-)•–––– :: قسم المواضيع العامه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
senoo - 2643
 
^ReNoO^ - 1781
 
crazy girl - 848
 
وائل خريسات - 730
 
زيد - 688
 
اردنيه - 320
 
ابن الكرك - 286
 
ياقوته البحر - 176
 
Melis - 151
 
لؤلؤة - 137